منتدى طبرجل

طبرجل معلومات واخبار مناظر مدينة طبرجل وجديد محافظة طبرجل


    طبرجل صور وكلمات ومعلومات ( الجزء الاول) بقلم سليمان الافنس

    شاطر
    avatar
    طبرجل
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009
    الموقع : http://www.tabarjalcity.com

    طبرجل صور وكلمات ومعلومات ( الجزء الاول) بقلم سليمان الافنس

    مُساهمة  طبرجل في الخميس نوفمبر 26, 2009 5:45 am





    لمحه تاريخيه عن التطور الاداري لقطاع البلديات

    تعتبر ادارة الخدمات البلديه والاشراف على المرافق العامه من اقدم ما عرفه تاريخ الاداره وتاريخ الاداره في الاسلام بوجه خاص ويجمع العلماء والمختصون على ان (( اول بلديه )) بالمعنى الواسع للكلمه في الاسلام كانت في المدينه المنوره فقد أنشأ الخليفه الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه انطلاقاً من مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي جاء به الإسلام (( دار الحسبه )) يسمى رئيسها المحتسب للاشراف على الشؤون العامه للمسلمين في دار الهجره من ضبط للأمن ومكافحة للغش وكل ما يحقق مصالح المسلمين العامه في مجتمعهم وشئون حياتهم ، وانتشر هذا التنظيم في ديار المسلمين كافه وباتت (( دار الحسبه )) مسؤوله عن امور كثيره تدخل اليوم ضمـن مسـؤوليات البلـديات ومهـامها وظل معمولاً به حتى العهد العثماني حيث غير اسم (( دار الحسبه )) الى (( البلديه )) إبان حكم الدوله العثمانيه ، وقبل قيام المملكه العربيه السعوديه كانت توجد في الحجاز بعض الأجهزه البلديه الصغيره في كل من مكه المكرمه والمدينه المنوره وجده والطائف وتبوك وبعد تأسيس المملكه العربيه السعوديه على يد الملك عبدالعزيز ال سعود طيب الله ثراه تطورت الاجهزه البلديه وواكبت خدماتها جميع مراحل التنميه التي عاشتها المملكه حتى الوقت الحاضر .

    مراحل التطور الإداري:

    مرّ التطور الإداري للبلديات في المملكه بمراحل متعدده لكل منها صفه بلديه متميزه حتى وصل الى ما هو عليه الان . ويمكن تقسيم التطور الاداري للبلديات في المملكه الى ثلاث مراحل رئيسه هي : مرحلة التأسيس ؛ ومرحلة بناء الإداره المركزيه ؛ ومرحلة إدارة التنميه










    يتميز البناء الحديث بطبرجل ملائمته لكل المواصفات العالمية ومسايرته للنهضة الحضارية التي تشهدها مملكتنا السعودية المتطورة



    أولاً : مرحلة التأسيس ( 1319 - 1373هـ


    تشمل مرحلة التأسيس الفتره الزمنيه منذ فتح الملك عبدالعزيز الرياض وحتى صدور نظام مجلس الوزراء في عام 1373هـ وخلال هذه المرحله اتجهت عناية الملك عبدالعزيز إلى الاهتمام بالبلديات في اطار جهوده تطوير البناء المؤسسي في المملكه ويمكن تلخيص أهم الأنظمه التي أسهمت في تطوير البلديات خلال هذه المرحله في الأتي :
    المجلس الأهلي المحلي ( 1343هـ )
    أسس الملك عبدالعزيز (( المجلس الأهلي المحلي )) عام 1343هـ ومارس المجلس طبقاً للصلاحيات المخوله له تنظيم اوضاع البلديه وايجاد اللوائح المناسبه التي تمكنها من القيام بمسئولياتها تجاه المواطنين النظر في الأمور الماليه للبلديه ووتحسين الاوضاع الصحيه الى جانب اختصاصات اخرى تعلقت بتحسين نظام المحاكم الشرعيه والاوضاع الامنيه وغيرها من الاختصاصات ، وقد اعقب ذلك تشكيل (( مجالس بلدية استشاريه )) في كل من مكه المكرمه والمدينه المنوره وجده الطائف وينبع اوكل اليها أمر ترتيب ومعالجة الشئون المحليه وقد تكونت هذه المجالس من اعضاء يمثلون العلماء والتجار واعيان البلاد ورؤساء المهن والحرف المختلفه .

    التعليمات الاساسيه ( 1345هـ )
    إنشاء (( مجلس شورى )) بمكة المكرمه لسن الانظمه الخاصه بالدوله ومراقبتها
    إنشاء (( لجان إداريه خاصه )) في البلديات تتولي مهام إدارة وتنظيم الأمور البلديه
    تشكيل (( مجالس بلديه )) في مكه المكرمه وجده والمدينه المنوره واعطائها الصلاحيات التي تمكنها من النظر في كافة الشئون المتعلقه بالبلديات وتحسين اوضاعها
    إنشاء (( مجالس الضواحي والقرى والقبائل )) لتتولى الإشراف على ما يهم افراد كل قبيله وضبط الأمور في الضواحي والقرى التي يغلب على اهاليها الطابع القبلي
    نظام دائرة البلديه ( 1346هـ )
    صدر (( نظام دائرة البلديه )) في عام 1346هـ وقد قضى بتشكيل دائره واحده ضمت مكه ومنى والشهداء اطلق عليها مسمى ( امانه العاصمه )) كما تولت مجالس الضواحي والقرى والقبائل الاشراف على امور القبائل وحل نزاعتها وضبط الأمور التي يغلب عليها الطابع القبلي


    نظام مجلس الوكلاء ( 1350هـ)صدر (( نظام مجلس الوكلاء )) في عام 1350هـ واحدث تعديلات كثيره على جهاز ادارة الدوله فقد الغى نظام مجلس الوكلاء (( النيابه العامه )) وحولها الى وحدتين اداريتين هما :وحده بمسمى (رئاسة مجلس الوكلاء ) تشرف على الديوان الملكي ومديرية الشئون العسكريه ووزارة الخارجيه ووكالة الماليه ورئاسة القضاء ومجلس الشورى ووحدة اخرى بمسمى (( وزراة الداخليه )) تشرف على جميع الدوائر الداخليه التي كانت ترتبط سابقاً بالنيابه العامه وهي مديرية الصحه العامه ومديرية المعارف ومديريه البرق والبريد والهاتف
    ( الكرنتينات ) والشرطه العامه والمحاكم الشرعيه والبلديات وبذلك اصبحت البلديات في الحجاز تابعه لوزارة الداخليه وتحت مسئوليتها المباشره بينما وضعت باقي البلديات تحت اشراف امراء المناطق .




    نظام امانة العاصمه والبلديات ( 1357هـ )

    صدر (( نظام أمانة العاصمه والبلديات )) في عام 1357هـ وهو اول نظام مستقل تناول البلديات بشكل قائم بذاته ويعتبر هذا النظام اشمل الانظمه التي اصدراها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه في مجال البلديات وقد حدد الفصل الأول وظائف البلديات بينما الفصل الثاني أن الامين هو رئيس البلديه وانه السلطه الاداريه العليا فيها وانه المشرف على جميع اعمالها وبموجب هذه النظام اصبحت البلديات هي المسئوله عن تنظيم وادارة المدن من حيث القراعد الصحيه العامه والتجميل والرقابه على مرافقها المتعدده وقد حدد هذا النظام نطاق كل مدينه بمقتضى حدود العمران فيها ومن الناحيه الاداريه ربط النظام (( امانة العاصمه )) بنائب الملك في الحجاز مباشرة بينما ربطت البلديات الاخرى بإمراء المناطق ..







    وعدد النظام وظائف البلديات في ثلاث وعشرين وظيفه ومهمه كما يلي :
    تنظيم البلده وتنظيفها وتنويرها .1
    مراقبة
    2-الأنشاءات والأبنيه العموميه والخصوصيه وفق نظامها المخصوص .
    توسيع الطرق
    3-وتنظيفها ورصفها وإنشاء المظلات اللازمه لبعضهاء وايجاد ساحات عموميه لراحة السكان .
    النظر في
    4- انشاء المجاري العامه والخاصه وطرق المياه الموجوده داخل البلده مما لم يكن من اختصاص ادارة عين زبيده والعين الزرقاء وعين العزيزيه .
    5-عمل خارطه للبلده وبيان الأماكن الرسميه والأهليه والطرق العامه وغيرها0
    6- هدم المحلات الخربه المشرفه على السقوط والتي يوجد في انشائها نقص معماري يخشى الضرر منه على ان يكون ذلك بعد اخطار اصحابها حسب الاصول وعلى مقتضى ما نص عليه نظام الابنيه والانشاءات .
    تأسيس افران خارج البلده لإحراق الفضلات والقاذورات .
    7
    منع الخروج والتعديات في الساحه العموميه والشوارع .
    8
    9- منع التعدي على الاراضي الخاليه غير المملوكه لاحد واقامة الدعوى على كل من يعترضها على أن يكون ذلك حسب الاصول والانظمه الخاصه بذلك .
    10- حصر العقار وتنميره
    11- انشاء اماكن معينه بالبلده لبيع الحطب والفحم ومواد الانشاء واللحوم والخضار وحصر بيعها فيها وتخصيص مواقع معينه للسيارات والعربات والدواب والباعه المتجولين .
    للحجاج0
    12- الاشراف على نظافة الدور والمساكن وبالاخص المعده
    اسعار الحاجيات ومنع احتكارها
    13- مراقبة
    14- مراقبة الموازين والمقاييس ووضع الاشارة ( الدمغة ) عليها 0
    15-مراقبة نظافة الافارن والمطاحن والاواني التي يستعملها ارباب الحرف لصنع المأكولات والمشروبات .
    16- منع بيع المأكولات المضره بالصحه ومصادرتها
    تنتظيم الذبحيه تنظيماً فنياً والاشراف على نظافتها ومنع ذبح الحيوانات المريضه والهزيله .


    17- إنشاء محلات لتشغيل العاطلين وتأمين إيواء العميان والبكم واليتامى والنظر في اصلاح معيشتهم
    18 – إنتخاب وترشيح رؤساء الحرف والصنائع ومراقبة اعمالهم والنظر في الاختلافات التي تحدث بينهم .
    19 – إحضار الالات اللازمه لإطفاء الحريق وإعدادها بحيث تكون مستعده للإسعاف بإسرع وقت .
    رش الشوارع والساحات العموميه يومياً بصفه دائمه 20 -
    21- الإشراف على المقابر والمغاسل وتعميرها وتنظيفها 0
    22- الرفق بالحيوانات وتحديد الحموله المعقوله وتعيين الجزاء على من يخالف النظام بذلك0 .
    وقد الغي (( نظام امانة العاصمه والبلديات )) نظام دائرة البلديه السابق وظل معمولاً بـه الى أن تم إلغـاؤه بصدور (( نظام البلديات والقرى )) في عام 1397هـ .




    نظام الطرق والمباني ( 1360هـ )
    صدر (( نظام الطرق والمباني )) في عام 1360هـ وهو نظام فني متكامل اهتم التعليمات والمواصفات التخطيطيه والعمرانيه ويعتبر الناظم الركيزه الأساسيه التي تعتمد عليها إجراءات واعمال الأجهزه الفنيه للبلديات وقد حدد النظام جميع الأنظمه المتعلقه بالبناء واحكامها .

    ثانياَ: مرحلة بناء الإداره المركزيه ( 1373-1 389هـ )
    كان تأسيس مجلس الوزراء في عام 1373هـ كسلطه اداريه مركزيه بمثابة نقطة البدء في تكوين الإداره المركزيه في المملكه فقد اصبح المجلس يمارس معظم الاختصاصات التشريعيه والتنظيميه والتنفيذيه في الدوله بدءاً بسن الأنظمه واللوائح التي تنظم شئون الدوله المتنوعه وانتهاء برسم السياسه الداخليه والخارجيه والماليه والاقتصاديه والتعليميه والدفاعيه وجميع الشئون العامه للدوله والإشراف على تنفيذها ، وتبع انشاء مجلس الوزراء وتنامي ايرادات الدوله زيادة في عدد الوزارات والمصالح الحكوميه وتوسع في مجال الخدمات التي تقدمها الدوله للمواطنين واسهم المجلس بالجهد الأكبر في مجال تنظيم واصلاح الجهاز الاداري للدوله وقامت الاجهزه التي أنشأها المجلس بدفع مسيرة الإصلاح الإداري لتواكب متطلبات هذه المرحله من مراحل التنميه في المملكه ومن اهم التنظيمات التي اسهمت في تطوير الخدمات البلديه خلال هذه المرحله إنشاء وكالة لشئون البلديات في وزارة الداخليه وصدور نظام المقاطعات .

    وكالة وزارة الداخليه لشئون البلديات ( 1382هـ )

    إمتداداً للتطور التاريخي استمرت وزارة الداخليه في إشرافها على شئون البلديات ولم تلبث (( إدارة الخدمات البلديه )) بها ان تطورت الى (( وكالة وزارة الداخليه لشئون البلديات )) في عام 1382هـ وتمثلت مهامها في ما يلي :
    - الإشراف ً إدارياً وماليا على شئون البلديات .
    - الإشراف على مصالح المياه والمجاري وتصريف مياه الامطار .
    - القيام بمسئولية التخطيط والتوجيه والرقابه على النشاطات البلديه .

    ويمكن تلخيص اهم مسئوليات وكالة وزارة الداخليه لشئون البلديات في الأتي :

    1- القيام بالابحاث والدراسات الهادفه الى تطوير خدمات البلديه ومصالح المياه والمجاري من النواحي الإداريه والفنيه .
    2- تخطيط موازنة البلديات ومصالح المياه والمجاري ومساعدتهما على اعدادها والإشتراك في مناقشتها مع مسئولي وزارة الماليه والإقتصاد الوطني .
    3- إعداد مشاريع الأنظمه التي تحتاجها البلديات ومصالح المياه والمجاري لتنظيم نشاطاتها وعلاقاتها بالغير.
    4- إعداد المخططات الإرشاديه والنهائيه للمدن والمناطق والمخططات التفصيليه للأراضي المعده للبناء ووضع خطوط التنظيم وتحديد طريقة البناء .
    5- المساهمه في تحسين خدمات الصحه الوقائيه وذلك بتطوير ( صحة البيئه ) في البلديات .
    6- تنمية موارد البلديات ومصالح المياه والمجاري وتحسين جبايتها .
    7- مساعدة الادارة المحليه في تنظيم الحرف والمهن والإشراف على انتخابات المجالس البلديه وتصديق قراراتها .
    8- رسم سياسة تنمية الخدمات البلديه كتصريف المياه وإسالتها والنظافه والإناره ومراقبة الاسواق وتحديد مراكز البيع والإشراف على المطاعم والفنادق ... الخ .
    9- إعداد الدراسات والتصاميم والإشراف على المشاريع التي لاتستطيع البلديات القيام بها كمشاريع المياه والمجاري وتصريف مياه الأمطار وشق الطرق والسفته والمسالخ والأسواق ومباني البلديات .
    10-إرشاد البلديات في حل مشاكل الأراضي ونزع الملكية .


    نظام المقاطعات ( 1383هـ )

    صدر (( نظام المقاطعات )) في عام 1383هـ وقد نص النظام على تقسيم المملكه العربيه السعوديه إدارياً إلى عدد من المقاطعات تم تحديدها اعتماداً على عدد من الاعتبارات كالموقع الجغرافي وعدد السكان وظروف البيئه والمواصلات وأحوال الأمن .. وقد قسمت كل مقاطعه بدورها الى عدد من المناطق كما قسمت كل منطقه الى عدد من المراكز ويرأس كل مقاطعه (( حاكم اداري )) يكون مرتبطاً مباشرة بوزير الداخليه .




    الامير فهد بن بدر يتفقد شخصيا احد المشاري الصحية بطبرجل


    ثالثاَ:مرحلة إدارة التنميه ( 1390- حتى تاريخه ) .

    تعتبر مرحلة إدارة التنميه الإنطلاقه الحقيقيه للتنميه الشامله في كافة القاعات في المملكه العربية السعودية بعد ارساء منهج الاداره المركزيه وايجاد الأجهزه القادرة على تخطيط وتنفيذ مشاريع التنميه وقد تزامنت هذه المرحله مع صدور أول خطه خمسيه للدوله في عام 1390هـ واستحداث العديد من الوزارات والمصالح الحكوميه والمؤسسات العامه وتوفر ابرادات ماليه ضخمه للدوله نتيجة زيادة إنتاج البترول وارتفاع اسعاره خاصة في السنوات الأولى من هذه المرحله مما سعد على انشاء البنيه الأساسيه للخدمات الحكوميه ومنها الخدمات والمرافق البلديه ، وخلال هذه المرحله الحاسنه في تاريخ التطور الإداري في المملكة سنت الأنظمه والتشريعات التي واكبت متطلبات هذه المرحله التي شهدت نهضه تنمويه شامله في كافة المجالات ويمكن ايجاز اهم الأنظمه ذات العلاقه بشئون البلديات في الأتي




    نظام مصالح المياه والمجاري ( 1391هـ )

    صدر (( نطام مصالح المياه والمجاري )) واللوائح التنفيذيه المتعلقه به في عام 1391هـ وقد نص النظام على أن تكـون المصـالح ذات شخصيه اعتباريه وترتبط ادارياً بوزارة الداخلية (( وزارة الشئون البلديه والقرويه فيما بعد )) وانها تختص بكل مايتصل بمياه الشرب والمجاري في منطقتها إدارة وجباية وتشغيلاً ويكون للمصلحة في سبيل تحقيق اغراضها أن تقوم بالاتي :
    • رسم وتنفيذ خطة إدارة وتشغيل مياه الشرب والمجاري .
    القيام بكل انواع النشاط الذي يستهدف خدمة مرفق المياه والمجاري
    إعداد وتنفيذ وتطوير مشاريع الشبكات ومحطات التنقيه والأحواض – داخل المدن – بما يتفق وحاجيتها

    إستيفاء رسوم المياه والمجاري والتكاليف المقرره نظاماً .
    ممارسة جميع التصرفات اللازمه لتحقيق الغرض الذي أنشئت من اجله من بيع وشراء واستهلاك وغير ذلك
    لقد طبق هذه النظام على ادارة المرافق العامه بالمنطقه الشرقيه لتصبح هذه الإداره مصلحه ذات شخصيه اعتباريه في عام 1393هـ وبالتالي تكون مصلحة المياه والمجاري بالمنطقه الشرقيه أول مصلحه تمارس مهامها في المملكه في عام 1408هـ صدر قرار مجلس الوزراء القاضي بأن تحل عبارة ( المياه والصرف الصحي ) محل عبارة ( المياه والمجاري ) .
    نظام البلديات والقرى ( 1397هـ )

    صدر( نظام البلديات والقرى ) في عام 1397هـ وقد استحدث النظام قواعد جديده ليضمن للبلديات القيام بالدور المرسوم لها بشكل اساسي كما يلي:
    • • البلديه شخصيه اعتباريه ذات استقلال مالي واداري .
    • • يتم انشاء البلديات وتسميتها وتحديد وتعديل مسئوليتها وإلغاؤها بقرار من وزير الشئون البلديه والقرويه بناء على اقتراح (( مجلس المقاطعه )) ويراعى في ذلك الظروف الاجتماعيه والسكانيه والاقتصاديه والعمرانيه وغيرها .
    وقد حدد النظام وظائف البلديه بقيمها بجميع الأعمال المتعلقه بتنظيم منطقتها واصلاحها وتجميلها والمحافظه على الصحه والراحه والسلامه العامه ولها في سبيل ذلك إتخاذ التدابير اللازمه خاصة في النواحي الأساسيه التاليه :
    1- تنظيم وتنسيق المدينه وفق مخطط تنظيمي معتمد من الجهات المختصه .
    2- الترخيص بإقامة المباني والإنشاءات وجميع التمديدات العامه والخاصه ومراقبتها .
    3- المحافظة على مظهر ونظافة المدينه وإنشاء الحدائق والساحات والمنتزهات وأماكن السياحه العامه وتنظيمها وإدارتها بطريق مباشر أو غير مباشر ومراقبتها .
    4- وقاية الصحه العامه داخل المدينه وردم البرك والمستنقعات ودرء اخطار السيول وإنشاء أسوار من الأشجار حول البلديه لحمايتها من الرمال .
    5- مراقبة المواد الغذائيه والأستهلاكيه والإشراف على تموين المواطنين بها ومارقبة أسعارها وأسعار الخدمات العامه ومراقبة الموازين والمكاييل والمقاييس بالإشتراك مع الجهات المختصه .
    6- إنشاء المسالخ وتنظيفها .
    7- إنشاء الأسواق وتحديد مراكز البيع .
    8- التراخيص بمزاولة الحرف والمهن وفتح المحلات العامه ومراقبتها صحياً وفنياً .
    9- المحافظه على السلامه والراحه وبصروه خاصه إتخاذ الإجراءات اللازمه لدرء وقوع الحرائق وإطفائها وهدم الأبنيه الآيله للسقوط أو الأجزاء المتداعيه منها وإنشاء الملاجىء العامه .
    10-تحديد مواقف الباعه المتجولين السيارات والعربات .
    11-نزع ملكية العقارات للمنفعه العامه ( وقد صدر تنظيم بذلك في عام 1392هـ نص على اشتراك لجنه من الاماره والبلديات والجهات المختصه للوقوف على العقارات المراد نزع ملكيتها للمنفعه العامه وتقدير اقيامها وحل اي مشكلات بخصوصها))
    12- تحديد واستيفاء رسوم وعوائد البلديات والغرامات والجزاءات التي توقع على المخالفين لأنضمتها .
    13- الأشراف على إنتخابات وترشيح رؤساء الحرف والمهن ومراقبة اعمالهم وحل الخلافات التي تحدث بينهم .
    14- حماية الابنيه الأثريه بالتعاون مع الجهات المختصه .
    15- تشجيع النشاط الثقافي والرياضي والإجتماعي والمساهمه فيه .
    16-التعاون مع الجهات المختصه لمنع التسول والتشرد وإنشاء الملاجىء للعجزه والايتام والمعتوهين وذوي العاهات وأمثالهم .
    17- أنشاء المقابر والمغاسل وتسويرها وتنظيفها ودفن الموتى .
    18-تلافي اضرار الحوانات السائبه والكاسره والرفق بالحيوان .
    19- تنظيم النقل الداخلي وتحديد اجوره بالاتفاق مع الجهات المختصه .منع وازالة التعدي على الاملاك الخاصه والأمرك العامه .
    20- اية اختصاصات أخرى يصدر بها قرار من مجلس الوزراء .
    ومن ناحيةة اخرى فقد نص (( نظام البلديات والقرى )) على ان وزير الشئون البلديه والقرويه هو المرجع الاداري الأساسي للبلديات وان رئيس البلديه هو المرجع الأول في امور البلديه وهو المشئول عن ادراتها وحسن قيام موظفيها بواجباتهم وله حق اصدار القرارات والتعليمات الخاصه بالشئون البلديه بما لايتعارض مع الانظمه المرعيه .









    زيارات الوزراء لتفقد مشاريع طبرجل


    لائحة وتنمية تطوير القرى ( 1403هـ )

    في سبيل ضمان عمليات الإنماء الشامل للمدن والقرى أقر مجلس الوزراء ( لائحة تنمية وتطوير القرى ) في عام 1403هـ وتعتبر هذه اللائحه دليل عمل شامل يرسم اساليب تطوير القرى والريف السعودي على المستوى المركزي المتمثل في الوزارات المعنيه وعلى المستوى الاقليمي الذي تقوم به (( اللجان العامه )) في المناطق الرئيسيه وعلى المستوى المحلي الذي تقوم به (( اللجان المحليه )) في القرى وقد اشارت اللائحه الى ان المجتمع القروي يتعبر الوحده الأساسيه للتنميه في القريه السعوديه وله شخصيه اعتباريه وصلاحيات تمكنه من تطوير القرى الداخله في نطاقه .. وقد اوكلت اللائحه مسئولية وضع الخطط والبرامج واقتراح السياسات العامه للتنميه الشامله للقرى بالمملكه م النواحي الاجتماعيه والاقتصاديه والثقافيه والعمرانيه لوزارة الشئون البلديه والقرويه ممثلة في وكالتها للشئون القرويه بالتنسيق مع الوزارات والمصالح ذات الاختصاص ومتابعة تنفيذ تلك السياسه وقد صدرت اللوائح الداخليه للجان العامه والمحليه لتنمية وتطوير قرى المملكه بقرار وزير الشئون البلديه والقرويه في عام 1404هـ وشملت قواعد تشكيلها ونطاق عملها ومدة وشروط عضويتها وكيفية عقد جلساتها .


    نظام المرافق العامه ( 1405هـ )

    صدر (( نظام حمائة المرافق العامه )) في عام 1405هـ وتضمن تطبيق النظام على سبعة انواع من المرافق العامه هي : المياه , والصرف الصحي , والسيول , والكهرباء , والهاتف , والطرق العامه , والسكك الحديد ، وقد جاء هذا النظام للمحافظه على الأستثمارات الضخمه التي حققتها المملكه في مجال توفير هذه المرافق التي انفق عليها الاف الملايين من الريالات خلال خطط التنميه الخمسيه المتتابعه وبخاصه في سنوات الطفره وذلك لضمان استمرارها في تقديم خدماتها الضروريه لجميع المواطنين .




    وزير االصناعة والصحة يفتتح اكبر مشروع كهربائي بالمنطقة بطبرجل



    النطاق العمراني ( 1409هـ )

    نظراً لتشتت التنميه العمرانيه في المدن وبخاصه خلال سنوات الطفره فقد قامت وزارة الشئون البلديه والقرويه بإعداد (( النطاق العمراني )) وتمت الموافقه عليه في عام 1409هـ ويعتبر النطاق العمراني في جوهرة سياسة لتحديد مراحل نمو المدينه مكانياً وزمانياً مع التركيز على تنسيق جهود الجهات المشاركه في عملية التنميه العمرانيه في تحديـد اولويات التنميـه وتوفيـر المرافـق العامـه مع مراعاة الكثافه السكانيه وطاقات شبكات المرافق ومستويات الخدمه الإجتماعيه وغيرها من المعاييـر وقـد انتهـت المرحلـه الأولى من الناطق العمراني بنهاية عام 1415هـ .





    زيارات مكثفة لآمين المنطقة لبلدية طبرجل


    لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلديه ( 1409هـ )
    صدرت (( لائحة الغرامات والجزاءت عن المخالفات البلديه في عام 1409هـ وذلك لوضع أسس ثابته لضبط التنميه العمرانيه ولمعالجة ماقد يحدث من مخالفات بلديه قد تتسبب في اتلاف أو تعطيل الإستفاده من المنجزات الحضاريه للدوله .

    نظام المناطق ( 1412هـ )

    صدر (( نظام المناطق )) في عام 1412هـ ليتيح لبلديات المناطق ان تكون اكثر اتصالاً وتفاعلاً مع السلطات الإداريه في مناطقها كما ان امارت المناطق بإمكاناتها الإداريه اصبحت تملك القدره على تنسيق مختلف المشاريع في المناطق التي تتبعها ومع تطبيق هذا النموذج الجديد من التخطيط المنظم ودعمه بنظام للمعلومات مع بيانات يتم تحديثها بإستمرار تستطيع البلديات اكتساب المزيد من الاستقلاليه الاداريه والتخطيطية التي تساعدها في تحقيق اهدفها .


    وزارة الشئون البلديه والقرويه

    اقتضى التطور الحضري في المملكة و الزيادات المطرده في احجام المدن وسكانها وتوزيع العمل والتخصصات بين الأجهزه الحاجه لوزارة مستقله تتولى الدور الذي تقوم به وكالة وزارة الداخليه لشؤون البلديات من حيث الاشراف علـى تسيير البلـديات والأجهزه المرتبطه بها وقد صدر الأمر السامي الكريم رقم 1/236 بتاريخ 8/10/1395هـ بإنشاء (( وزارة الشئون البلديه والقرويه ))، وحتى تؤدي الوزاره دورها وتحقق اهدافها على افضل وجه فقد انيطت بها المسئوليات الرئيسيه التاليه :

    1- التخطيط العمراني للمدن والقرى والمجمعات القرويه وما ينطوي عليه ذلك من توفير والتجهيزات الأساسيه .
    2- ادارة الخدمات اللازمه للحفاظ على نظافة وصحة البيئه بالمملكه وتحسين المدن وتجميلها وصيانة التجهيزات الأساسيه في هذه المدن .
    3- ادارة ملكية الاراضي غير المملوكه للغير وما يرتبط بها من منح وبيع وتأجير أو مطالبات أو تعديات
    4- تنسيق وتطوير المناطق القرويه الواقعه خارج نطاق صلاحيات البلديات .
    5- تطوير البيئه الاداريه والرفع من كفاءة الموارد البشريه والماليه .
    6- إنجاز مشاريع التجهيزات والبنيه الأساسيه للمدن والقرى ومتابعة تنفيذها .
    7- مراقبة تقديم الخدمات البلديه وضبط التنميه العمرانيه .
    وقد تعاقب على وزارة الشئون البلديه والقرويه كل من :
    1- صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز ( 1395-1400هـ )
    2- صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزيراً بالنيابه
    ( 1400-1403هـ)
    3- معالي الأستاذ ابراهيم بن عبدالله العنقري ( 1403-1410هـ)
    4- معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ( 1410-1412هـ)
    5- معالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز ال الشيخ ( 1412-1416هـ)
    6- معالي الدكتور محمد بن ابراهيم الجارالله ( 1416- الآن)
    وقد مرت الوزاره بعدة تغييرات في اطار اعادة تنظيم اجهزتها المختلفه
    حتى اصبح للوزاره طبقاً للتنظيمات المعتمده حالياً خمس وكالات هي :
    وكالة الوزاره للشئون الفنيه , وكالة الوزاره لتخطيط المدن , وكالة الوزاره للشئون البلديه , وكالة الوزاره للشئون القرويه , ووكالة الوزارهع للتخطيط والبرامج ، وقد تمكنت وزارة الشئون البلديه والقرويه خلال هذه المرحله من مراحل تطوير الخدمات البلديه من الوصول الى تنظيم بلدي متطور حيث اخذت في الاعتبار تطوير الخدمات البلديه في الأجهزه التابعه لها والممثله في :
    الأمانات , والمديريات العامه , والبلديات , والمجمعات القرويه , ومصالح المياه والصرف الصحي . فأصبحت هناك حالياً
    ( 5 ) أمانات
    و ( 5 ) مديريات عامه في بعض مناطق المملكه
    و ( 97 ) بلدية
    و( 62 ) مجمعاً قروياً تضم مايقارب ( 2300) قريه تتيح لسكان هذه المجمعات القرويه الوصول الى الخدمات التعليميه والتدريبيه والرعايه الصحيه والإتصالات والأسواق والمرافق والخدمات الاساسيه الأخرى بسهولة ويسر كما يبلغ عدد مصالح المياه والصرف الصحي ( 7 ) مصالح ، وقد تم تجسيد التغيرات التي طرأت على حجم وأهمية التجمعات السكانيه في التصنيف البلدي الجديد والذي يقوم على اعادة تصنيف البلديات الى امانات واربع فئآت من البلديات ( أ , ب , ج , د ) واعادة تصنيف المجمعات القرويه الى ثلاث فئآت ( ب , ج , د ) ويشمل الهيكل التنظيمي لوزارة الشئون البلديه والقرويه وكالات الوزاره , كما يشمل الجهات التابعه للوزاره المتمثله في الأمانات والمديريات العامه , ومصالح المياه والصرف الصحي .




    وزير المواصلات يزور طبرجل
    متفقدا مشاري وزارته



    والى للقاء في الفصل الثاني

    بعنوان



    سمهان

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010

    رد: طبرجل صور وكلمات ومعلومات ( الجزء الاول) بقلم سليمان الافنس

    مُساهمة  سمهان في السبت مايو 15, 2010 1:21 am

    دمتم بود وشكرا لكم
    اخواتي
    avatar
    طبرجل
    Admin

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009
    الموقع : http://www.tabarjalcity.com

    رد: طبرجل صور وكلمات ومعلومات ( الجزء الاول) بقلم سليمان الافنس

    مُساهمة  طبرجل في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 12:39 am

    سمهان كتب:دمتم بود وشكرا لكم
    اخواتي

    حياك الله اختي العزيزه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 5:46 pm